News image

القصة الكاملة لتسريب أجور إعلاميي قناة الشرق وفضائح القائمين عليها!

فوجئ متابعو قناة الشرق المعارضة لنظام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والتي تبث من تركيا، خلال الأيام الماضية، بسلسلة من التغريدات عبر حساب القناة بـ«تويتر»، تظهر قيمة الرواتب الشهرية لعدد من العاملين فيها وما وصفوه بـ«فضائح القائمين عليها»، ومن أبرزهم الإعلامي معتز مطر وزميله هشام عبدالحميد، وغيرهما.

وجاء تلك التغريدات بعد إعلان عدد من الموظفين في القناة، سيطرتهم على منصات القناة في مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى الموقع الإلكتروني، إثر خلاف على حجم التمويل الذي تتلقاه قناة الشرق، التي يرأس مجلس إدارتها المعارض المصري أيمن نور.

وأثارت التغريدات تفاعلاً واسعاً بين نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة بعدما نشر حساب القناة في تغريدة: عقد الإعلامي المصري معتز مطر لعام 2017، والذي أظهر تقاضيه راتباً 60000 دولار شهرياً بواقع 3000 دولار عن الحلقة الواحدة.

كذلك تم تسريب عقد هشام عبد الحميد لعام 2017، بواقع 13000 دولار في الموسم بإجمالي 13 حلقة.

وأكد أيمن نور في تغريدة له في الـ19 من يناير الجاري تعرض القناة للقرصنة، ونشر الصفحة البديلة للقناة عبر تويتر.

العاملون الذين سيطروا على منصات القناة في «السوشيال ميديا»، قالوا في بيان نشروه عبر تويتر؛ «بعد ظهور تسريبات للشاعر ياسر العمدة، بشأن تمويل القناة بملايين الدولارات شهريًا، لم نجد أي رد من مالكي القناة مما يثبت صحة التمويل ..».

وأردف البيان: «لذلك قررنا أن يصل صوتنا للجميع؛ لذا قمنا بالسيطرة على الموقع الرسمي للقناة المملوكة لشركة إنسان والمتمثلة في شخص المدعو أيمن نور، وكذلك الصفحة الرسمية للقناة على موقع تويتر وإنستجرام، وسنقوم بنشر المستندات التي تثبت صحة ما ذكرنا من رواتب وفضائح للقائمين على قناة الشرق».

أما الإعلامي معتز مطر فقد أكد خلال تقديمه برنامجه التلفزيوي مساء الأربعاء، على ما تم تداوله، أن صور الوثائق التي عرضت على صفحات قناة الشرق بعد الاختراق «مزورة» دون أن يعرض المستندات أو الوثائق التي تؤكد صحة كلامه.

كذلك، نشر العاملون في القناة ما وصفوه بـ«كواليس عن إملاءات من إدارة القناة لبث أخبار مفبركة، من بينها طلب أحد مديري القناة من العاملين بإذاعة خبر، يفيد بوجود تفجير بالكعبة المشرفة في مكة المكرمة، والذي تبين لاحقا أنه مفبرك»، و«استقالة الإعلامي حسام الغمري وبيفضح سياسات القناة وبيقول ان الاخبار اللي معتز بينزلها مفبركة».